Thursday, April 12, 2012

قصة قوم شعيب ومكانهم

شعيب عليه السلام وقوم مدين





قال الله تعالى: ((وإلي مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم اعبدوا الله وارجوا اليوم الآخر ولاتعثوا في الأرض مفسدين‏،‏ فكذبوه فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين‏ )) [العنكبوت‏:36‏-‏37 ].

وقال تعالى في الشعراء بعد قصتهم {كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ، إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ وأوفوا الكيل ولاتكونوا من المخسرين‏،‏ وزنوا بالقسطاس المستقيم‏،‏ ولاتبخسوا الناس اشياءهم ولاتعثوا في الأرض مفسدين‏،‏ واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين‏، قالوا إنما أنت من المسحرين‏،‏ وما أنت إلا بشر مثلنا وإن نظنك لمن الكاذبين‏،‏ فأسقط علينا كسفا من السماء ان كنت من الصادقين‏،قال ربي أعلم بما تعملون‏، فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم،إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين،‏ وإن ربك لهو العزيز الرحيم‏.} [سورة الشعراء‏176‏ ـ‏191‏ ]

ويقول الله تعالى ((وإن كان اصحاب الايكة لظالمين‏.‏ فانتقمنا منهم وإنهما لبإمام مبين‏))[سورة الحجر‏:78‏-‏79]

ويقول الله تعالى (( وإلي مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ولاتنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط‏، ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولاتبخسوا الناس أشياءهم ولاتعثوا في الأرض مفسدين‏ ،بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ‏، قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك ان نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت الحليم الرشيد‏ ،قال ياقوم أرأيتم ان كنت علي بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا‏‏ وما أريد أن أخالفكم إلي ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب‏ ويا قوم لايجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح أو قوم هود أو قوم صالح وما قوم لوط منكم ببعيد‏، واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود‏، قالوا ياشعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفا ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز،‏ قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله واتخذتموه وراءكم ظهريا ان ربي بما تعملون محيط‏، ويا قوم اعملوا علي مكانتكم إني عامل سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ومن هو كاذب وارتقبوا اني معكم رقيب‏،‏ ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنو معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين‏،كأن لم يغنوا فيها ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود‏‏ ‏)) [سورة هود‏: 84-95]

وقد روى ابن إسحاق بن بشر عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر شعيباً قال: (ذاك خطيب الأنبياء)



ساتحدث اليوم عن شعيب عليه السلام وقوم مدين والارث الضخم الذي تركوه من ورائهم ليكون عظه وعبره لما بعدهم ليستمر مسلسل العناد والكفر بالله عز وجل بعد عاد وثمود وبذلك تضاف امه للهالكين يتحدث عنهم التاريخ والاجيال الان .

ماقصتهم وماذا تركوا من ورائهم وماجريمتهم ؟؟ اسئله كثيره ساحاول اليوم باذن الله الاجابه عليها قدر الامكان.

جاء ذكر نبي الله شعيب و قومه في خمسين آية من آيات القرآن الكريم منها وقد ذكرتها بالاعلى:- سورة الاعراف و سورة هود وسورة الحجر و سورة الشعراء و سورة العنكبوت بالاضافة إلي ثلاث آيات في سورة القصص وآية واحدة في كل من السور طه‏.‏ الحج‏.‏ ص‏.‏ ق‏.‏

ومن هنا تبرز لنا الاهميه التاريخيه والدينيه لقصه هذه الامه للعظه والاعتبار والتي لابد من الوقوف عليها ودراستها ، فهم لم يختلفوا عن سابقيهم سواء عاد او ثمود او قوم لوط كما سيظهر في الموضوع لاحقا ،،بل اسنوا رذيله جديده لم يسبقهم اليها احد ؟؟

ساقف في البدايه على بعض المصطلحات ومن ثم سارعرض قصه سيدنا شعيب مع قومه ومن ثم ساستعرض معكم اثار هذه الامم السابقه وفي النهايه بعض الملاحظات المهمه ليصبح الموضوع كاملا ولنحكم عقولنا ايضا ونتدبر ايات ومعاني القران الحكيم ..سابدا بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،،،،،



من هم قوم مدين وهل يوجد فرق بينهم وبين اصحاب الايكه ؟؟ومن هو نبيهم ؟؟ واين موقعهم؟؟

أهل مدين قوم عرب كانوا يسكنون مدينتهم (مدين )، التي هي قريبة من أرض مَعَان من أطراف الشام، قريباً من بحيرة قوم لوط. وكانوا بعدهم بمدة قريبة.وتحديدا في المثلث المتكون عند التقاء خليج العقبة بالبحر الأحمر علي هيئة كتلة صخرية كبيرة تعرف جيولوجيا باسم كتلة مدين وتقع في الزاوية المتكونة بالتقاء خليج العقبة مع شمال البحر الأحمر‏,‏ممتدة من الثلث الجنوبي لخليج العقبة في خط مستقيم يتجه جنوبا بشرق ليلتقي بشمال البحر الأحمر‏.‏ومدين مدينة عرفت بالقبيلة وهم من بني مدين بن مديان بن إبراهيم الخليل.من زوجته (قطورة) التي تزوجها بعد موت سارة، ويسميه أهل الكتاب (مديان)

والظاهر أن هؤلاء القوم كانوا قوماً عرباً جاء إليهم مدين بن إبراهيم وصاهرهم وعاش بينهم، وصار له فيهم رهط وأسرة، ولذلك سماهم الله أهل مدين نسبة إليه. والله أعلم.

الان لو لاحظتم ورد ذكر اصحاب الايكه في القران الكريم ((وإن كان اصحاب الايكة لظالمين‏.‏ فانتقمنا منهم وإنهما لبإمام مبين‏))[سورة الحجر‏:78‏-‏79]فمن هم اصحاب الايكه وماعلاقتهم بموضوعنا ؟؟

انقسم المفسرون الى قسمين هنا :-

القسم الاول واراه الاغلبيه هنا :- يرى بان قوم مدين هم نفسهم اصحاب الايكه

أهل مدين كانوا علي دين ابراهيم ـ عليه السلام ـ وهو الإسلام العظيم المعروف بالحنيفية السمحة‏,‏ فهم بنو مدين بن ابراهيم ـ عليه السلام ـ ولكن بمرور الزمن اجتالتهم الشياطين فنسي نسلهم الدين فضلوا وأضلوا‏,‏ وافسدوا في الأرض افسادا كبيرا‏,‏ وأغرتهم الشياطين بعبادة شجرة من الأيك وسط غيضة ملتفة بها‏,‏ ولذلك عرفوا باسم أصحاب الايكة وكان من ضلالهم ايضا انهم كانوا يبخسون المكيال ويطففون الميزان‏,‏ كما كانوا يقطعون الطريق علي المسافرين‏,‏ ويأخذون العشور من المارة‏,‏ وكانوا أول من سن ذلك فبعث الله ـ سبحانه وتعالي ـ إليهم نبيه شعيبا ـ عليه السلام ـ يدعوهم إلي عبادة الله ـ تعالي ـ وحده‏,‏ وينهاهم عن الشرك بالله‏,‏ وعن اعمالهم وسلوكياتهم الخاطئة‏.

هذه القريه اشتهرت بالأودية الخضراء وعاش اهلها في بحبوحه من العيش وثراء فاحش ونعمه .كانت قرية " مدين " قليلة السكان و لكن رخاء الحياة ساعد في تكاثر السكان و أصبحت قرية عامرة بالأسواق و النشاط .

القسم الثاني :- يرى بان اصحاب الايكه يطلق على قريه صغيره بالقرب من مدين

اشتهرت بخمائلها وبساتينها . . حتى عرفت بقرية " الأيكة " .و قد ساعد اعتدال الهواء و تساقط الامطار على ازدهار الحياة الزراعية و الرعي فيها فعاشت القريه في بحبوحة من العيش .ويوجد اختلاف حول موقعها ، ويرجَّحُ بأن تكون بلدةَ (بليدا) في جنوبي لبنان،(والله اعلم)

المفسرون وحسب القسم الاول يرون بان قوم مدين قاموا بعبادة شجرة من الأيك وهي غيضة تُنبِتُ ناعمَ الشجر كانت لهم.

المفسرون وحسب القسم الثاني يرون بان قوم مدين وثنيين . . يعبدون الأصنام . . يعبدون حجارة لا قيمة لها و لا دور . . و لكنهم يتصورون أن هذه الحجارة و هذه التماثيل المنحوتة هي التي ترزقهم و تبارك قريتهم .

اما اصحاب الايكه فهم الذين قاموا بعباده شجره من الايك وبعضهم قال بانهم وثنيون ايضا يعبدون الاصنام .

ايضا قال المفسرون بان أصحاب الأيكة قوم آخرون غير أهل مدين، أرسل الله إليهم شعيبا بعد إهلاك أهل مدين، وكانوا يسكنون بقرب مدين، فدعاهم إلى الله فكذبوه، فأخذهم عذاب يوم الظلة. والله أعلم.

المهم هنا سواء اكانوا اصحاب الايكه ام لا فهم كفروا بالله عز وجل وجحدوا بنعمته وافسدوا في الارض .أرسل الله إليهم جميعاً شعيباً لهدايتهم


شعيب نبيهم هو ابن ميكيل بن يشجن ذكره ابن إسحاق.ويقال: شعيب بن يشخر بن لاوي بن يعقوب.ويقال شعيب ابنُ توبَةَ، عند بعض المفسرين ، ويقال شعيب ابنُ أيوبَ، عند بعض المؤرِّخين ويقال له بالسريانية يترون، ذكر شعيب في العهد القديم مرتين فقط في ثنايا قصة موسي ـ عليه السلام ـ مرة باسم رعوئيل‏Reuel‏ كاهن مدين سفر الخروج‏16/2‏ ـ‏22‏ واخري باسم يثرون‏Jethro‏ كاهن مديان سفر الخروج‏1/3.‏

قال ابن عساكر: ويقال جدته، ويقال أمه بنت لوط.اذا هناك اختلاف في نسبه وشخصيته..وكان ممن آمن بإبراهيم وهاجر معه، ودخل معه دمشق.قيل: أُرسِل مرَّةَ،...وقيلَ: بل مرَّتين: إلى أهلِ مَدْينَ، وإلى إصحاب الأيكة.

وقد كانت بعثته بعد (لوط) لقوله تعالى في قصة قومه (وما قوم لوط منكم ببعيد ) وقبل رسالة موسى لأن الله تعالى لمّا ذكر نوحا ثم هودا ثم صالحا ثم لوطا ثم شعيبا أعقب ذلك بقوله (ثم بعثنا من بعدهم موسى بآياتنا إلى فرعون وملائه) فدلّ على أنّ (شعيبا) كان من قبل زمن موسى وهرون عليهما السلام .

وقد اخطأ بعض المؤرخين فظنّ أن (شعيبا) كان زمنه بعد موسى بعدة قرون ، وهذا ينافي النص السابق ، وقد التبس الأمر عليهم بين (شعيب) وبين (شعيا) أحد الأنبياء الذين لم يذكرهم القرآن الكريم فطنوا أن (شعيا) هو شعيب ومن هنا جاء الخطأ كما نبّه عليه بعض المحقين من العلماء .والله أعلم.

شعيب رجل صالح يحب قريته و يحب قبيلته بل أنه كان يحب الناس جميعاً ،كان خطيباً بليغ القول وحجته قوية وكان بعض السلف يسمي شعيباً خطيب الأنبياء يعني لفصاحته وعلو عبارته وبلاغته في دعاية قومه إلى الإيمان برسالته.

وقد روى ابن إسحاق بن بشر عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر شعيباً قال: (ذاك خطيب الأنبياء).

وفي حديث أبي ذر الذي في صحيح ابن حبان في ذكر الأنبياء والرسل قال : "أربعة من العرب هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر"


اين موقعهم



ارض مدين يطلق عليها الان مدينة البدع وتقع في الجزء الشمال الغربي من المملكةالعربية السعودية في وادي عفال وتبعد 225 كلم غرباً عن مدينة تبوك وتبعد عن البحر ( خليج العقبة ) 25 كلم شرقاً ،



((صوره من الاقمار الصناعيه))

وترجع تسميتها بهذا الاسم لكثرة المياه والآبار التي أبدعت فيها ،وللبدع مكانة تاريخية مهمة ففيها مقابر أثرية منحوتة في الصخور و بيوت منحوتة داخل الجبال وداخل هذه البيوت غرف مفصلة تفصيلا دقيقا، نحت البيوت يأتي من ناحية سفوح الجبال وينحتون الجبال بطريقة عكسية حتى اذا جاءت الامطار لا تدخل منازلهم، وكلها تنم عن حضارة قديمة تعود على أرجح الأقوال لقوم شعيب عليه السلام وهي أيضا معبر قديم لحجاج الشام وفلسطين ومصر وهي منطقة جبلية تشتهر بالزراعة الموسمية ويتبع لها مناطق ساحلية غنية بالمقومات السياحية وذلك لما تتميز به من جمال طبيعي خلاب وشواطئ ساحره .

ساستعرض معكم بعض الصور من مدينه البدع حاليا (قديما ارض نبي الله شعيب عليه السلام -مدين) وتخيلوا الجمال الخلاب للطبيعه وكيف كانت حياه قوم مدين واصحاب الايكه سابقا علما بان الظروف الجيلوجيه قد تغيرت وكانت سابقا افضل بكثير وكثير ؟؟

No comments:

Post a Comment